إقتصاد

رئيس البنك الأوروبي: استثمارات إضافية بين 750 إلى 800 مليون يورو في مصر

استمع

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi attends a military ceremony in the courtyard of the Invalides in Paris, November 26, 2014. REUTERS/Charles Platiau  (FRANCE - Tags: POLITICS HEADSHOT)

قال سوما شكربارتى رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن حجم استثمارات البنك منذ بدء نشاطه في مصر بلغ 1.1 مليار يورو، وأنه من المقرر أن يضخ استثمارات إضافية قيمتها 750 – 800 مليون يورو خلال العام المالي 2015/2016.

وبهذا تصبح مصر رابع أكبر ملتقى لاستثمارات البنك خلال فترة وجيزة منذ بدء نشاطه بها.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح مساء اليوم بمقر إقامته في لندن لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بحضور كبار المسؤولين في البنك، ووزراء الخارجية والاستثمار والتعاون الدولي.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية – بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط – أن رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أعرب عن ترحيبه بقرار مجلس محافظي البنك يوم 30 أكتوبر الماضي بالموافقة على تحول مصر إلى دولة عمليات، وهو الأمر الذي يدلل على سلامة المسار السياسي والاقتصادي في مصر، والثقة في التزام الدولة بمبادئ الديمقراطية والتعددية السياسية واقتصاد السوق، وهى المبادئ التي نصت عليها الاتفاقية التأسيسية للبنك بالنسبة لكافة دول العمليات التي يمارس فيها نشاطه.

 وأشار شكربارتى إلى أن قرار مجلس المحافظين يؤشر لمرحلة جديدة من التعاون بين البنك والحكومة المصرية في إطار مؤسسي دائم ومستقر، بما يساعد على زيادة حجم استثمارات ونشاط البنك في السوق المصرية الواعدة التي تحظى بأهمية إستراتيجية لدى إدارة البنك، لربحيتها العالية وطاقتها الاستيعابية الكبيرة بمختلف المجالات، فضلاً عن الأهمية المحورية لمصر في تعزيز الاستقرار والتنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى رحب بقرار مجلس محافظي البنك بتحول مصر إلى دولة عمليات، مؤكداً أن مصر ماضية على طريق التحول الديمقراطي وملتزمة بآليات اقتصاد السوق، وبتوفير البيئة المناسبة للقطاع الخاص ومجتمع الأعمال للاضطلاع بمسئولياته في دفع عجلة الإنتاج، منوّهاً إلى أهمية دور البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مشاركة مصر مسيرة التقدم والتنمية الاقتصادية، خاصة في ضوء ما يتمتع به البنك من خبرات متراكمة في مجال دعم القطاع الخاص وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهى المجالات التي ستشكل عماد التنمية في مصر خلال الفترة المقبلة.

وقال السفير علاء يوسف إن الرئيس اطلع خلال اللقاء على إستراتيجية البنك في مصر خلال الفترة المقبلة، والتي تستهدف زيادة أنشطته لتمويل أهم القطاعات الحيوية التي تحتل أولوية متقدمة لدى الجانب المصري، موضحاً أنه تمت صياغة تلك الإستراتيجية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في مصر.

وفى هذا الإطار، ذكرت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، أن إستراتيجية البنك تستجيب للاحتياجات والأهداف التي حددتها الحكومة، وذلك في إطار الرؤية المصرية المتكاملة في التعامل مع مؤسسات التمويل الدولية وتوظيف برامجها لتحقيق الأهداف الوطنية.

وأشارت إلى مشروعين هامين سيتم التوقيع عليهما قبل نهاية الشهر الجاري، الأول لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء في دمنهور بقيمة 1.3 مليار دولار، يساهم فيه البنك بـ200 مليون دولار، والثاني مشروع خاص بمترو القاهرة يساهم فيه البنك بـ218 مليون يورو.

وثمن الرئيس السيسى في ختام اللقاء جهود رئيس وإدارة البنك خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى تطلعه لما يمكن أن يقدمه البنك من قيمة مضافة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

كان السيسي وصل أمس الأربعاء إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة تستغرق 3 أيام، من المقرر أن يختتمها غدا الجمعة، بلقاء وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

هذا المحتوى من :

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى